غير مصنف

تعرف على تقنيه سلسله الكتل (Blockchain) وعلاقتها بالبتكوين

كيف تعمل البلوكشين Blockchain شرح سهل ومبسط

تكنولوجيا البلوكشين هي في الأساس مجرد طريقة جديدة للحفاظ على الاتفاقات. الفرق الكبير بين تكنولوجيا بلوكشين والطرق القائمة التقليدية، هو أن اتفاق بلوكشين لا يتم الحفاظ عليه مركزيا من قبل سلطة واحدة.

ولتوضيح الفرق، دعونا نلقي نظرة فاحصة على الاتفاق المتعلق بملكية الأموال. سوف ندعي أن البنوك تحافظ على الاتفاق حول من يملك شيئ على وثيقة واحدة، وتتكون الوثيقة من قائمة بجميع العملاء وحساباتهم و ارصدتها و هذا متفق عليه بين البنك و العملاء. في كل مرة يرغب فيها العميل بإرسال لشخص اخر بعض العملات، البنك تتوصل بإشعار، البنك يقوم بتحديث الاتفاقية من خلال طرح اي – من المرسل و زائد + للمرسل اليه و العملية تتم مركزيا، اي عبر البنك.

  • كل وثيقة مسحورة تحتوي على قائمة بجميع الحسابات والأرصدة المقابلة لها.
  • يمتلك الأشخاص حساباتهم، ويمكنهم إرسال الرصيد من حساباتهم الخاصة إلى حسابات أخرى.

في جوهرها، هذه القواعد هي من خلقت العملة الرقمية المشفرة، وأبرز مثال على ذلك البيتكوين. على عكس بيتكوين، وافقت المجتمات في مثالنا فجأة على أن عملياتهم الحسابية سيتم توثيقها بهذه الطريقة الجديدة. وسيتم تحديد ملكية العملة كأرصدة بجوار حسابات الاتفاق.

في العالم الحقيقي، لا يوجد مجتمع يحافظ على عملته بهذه الطريقة. بالنسبة للاتفاق المسمى بيتكوين، فإن الرصيد في كل حساب هو رقم فقط. وليس هناك اتفاق صريح على أن هذا العدد ينبغي أن يكون مهما، على عكس العملات العادية المحلية في كل المجتمعات الحديثة التي تتطلب من أعضائه قانونيا قبولها كوسيلة للدفع.

ولكن حتى كتابة هذا المقال، البيتكوين كل يوم تزداد قيمته بحيث وصل الى 5000 دولار مما يعني ان العديد من المجتمعات توافق على هذه العملة و تتعامل بها …

البيتكون لها قيمة لأن الناس، انت، هو، هي، هم، انا، على استعداد للتجارة بأموالنا مقابل البيتكوين. و بذلك نطمح بالتجارة في البيتكوين لخلق إتفاق على ان له قيمة و يمكن ان تزيد في قيمة ارصدتنا المالية. تماما مثل العملات التقليدية، السبب الحقيقي الوحيد هو ان للبيتكوين قيمة، لأن الناس يؤمنون بذلك في المستقبل.

اتفاقية البيتكوين بدأت عام 2009، والبرمجيات وراء بروتوكول البيتكوين مفتوح المصدر 100%، الذي يسمح لأي شخص أن ينظر كيف يعمل سحر البلوكشين. هذا قد سمح للأشخاص بإجراء تغييرات وإنشاء نسخ من النسخة الأصلية. من حيث قياسات البرمجيات الساحرة كما سميناها، البلوكشين المشتقة الجديدة هي مثل مجموعات أخرى من الوثائق المسحورة. ويمكن أن تتبع هذه المجموعات الجديدة من الوثائق قواعد مختلفة لكيفية تحديث الاتفاق.

على الرغم من أن قواعد البلوكشين الأخرى تختلف، فإنها لا تزال تشترك في ملكية وجود قائمة من الحسابات والأرصدة في جوهرها، بحيث لكل بلوكشين عملة خاصة تعرف باسم العملات الرقمية المشفرة. كل بلوكشين عامة تحتاج إلى عملة رقمية مشفرة، من أجل أن تكون قادرة على مكافأة الأقران الذين يحافظون و يوثقون و يؤكدون الاتفاق.

التفكير في بيتكوين، وغيرها من العملات الرقمية المشفرة الاخرى كنسخة رقمية من العملة الملموسة. غير ان تحرك و تنقل الاموال من شخص لأخر لا تكون فزيائيا. اي كلما قمت بإرسال لشخص ما البيتكوين، فالبيتكوين لا ينتقل مثل 10 دولارت. ولكن البيتكوين ما هو إلا قيمة رقمية في الإتفاق، بحيث عندما ترسل البيتكوين يتم تحديث الاتفاقية الموزعة حول ملكية البيتكوين بين الأقران المشاركة في شبكة بلوكشين البيتكوين او اي عملة اخرى. بهذا يتم عمل ناقص – من رصيد بيتكوين حسابك، ويتم عمل زائد + لرصيد بيتكوين المستلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق